السيد الرئيس .. في فزان الاشياء تتداعى

      الاشياء تتداعى .. في سبها .. طبول الحرب تقرع .. وحبس الناس انفاسهم .. كحريق غابة اثناء هبوب الرياح .. ويبدو ان رياح القبلي في بعض السنين تأتي عاصفة ومثيرة للاتربة والغبار وروائح البارود .. وبحنق شديد .. هل حل موسم الجفاف الابدي .. يبدو ان حكومة رجال الاعمال المنتظر تدخلها وكأنها تريد ان تنتقم ، عندما لا تعير ما يحدث اية التفاتة .. لا احد يشعر بالسعادة حينما تنهمر القذائف العشوائية على الاحياء السكنية .. العتمة تنطوي على رعب غامض .. وحين يلازم سوء الحظ خطواتهم بعناد .. تطرح الاسئلة الصعبة .

 

 

  كيف لا .. ؟ .. نحن نعيش في عالم حيث تم تصميم كل شيء لسرقة انتباهك ، وهذا يجعل من الصعب إيجاد لحظة سلمية .. شخصيا .. لم اكلف من ينوب عني في اجتماعات الرباط .. مع اني كنت اتمنى جولة سياحية مجانية بالرباط وطنجة .. وضفاف النهر والمحيط .. وجلسة انس وتأمل .. بعمر كل العصور .. وقبل نهاية الاجتماعات يصرح رئيس المجلس لا زال امامنا لقاءات ومساجلات طويلة هنا في الرباط .. يلقون البذور في باطن الارض ويتركون الحشائش تخنقها .. اجتماعاتهم اشبه بصب حبوب في كيس مليء بالثقوب .

 

   ويا قلب يتفطر حزنا .. البعثة الاممية تدعو الى ضبط النفس .. وعدم استخدام الاسلحة الثقيلة داخل الاحياء السكنية ( إلا عند الضرورة ) .. سيكون الحديث عن خطة سلام حديثا طموحا، ومضللا. هكذا تبدو الأمور على هذه الشاكلة دائما.. حروب ساخنة، قضايا معقدة، واجتهادات أممية تبدو طموحة، لكنها مضللة؛ إن لم تكن فاشلة.. عشرات المهام للمبعوثين الدوليين يجوبون أركان العالم والمحصلة دائما مخيبة.. ليبيا المبعوث رقم 5 بسلامته

 

   

    عرته الدهشة وهو يأتي على ذكر فزان .. وكالغارق تحت ثقل اليأس ..بدأ يهرف بتمتمات : ” كأن العالم جن جنونه .. رياح القبلي العاصفة اتت قبل موعدها .. والشمس اللاهبة اشد قسوة مما عرف عنها في أي وقت اخر .” .. حمل زقا مملوءا باللاقبي ” شراب لب النخيل .. والناي بيده الاخرى ليمزق وحشة الليل .. وقال ” لم يبقى لنا ما نأكله .. سأشرب حد الثمالة .. واغني .

 

    

   قصة قصيرة طويلة ،لقد وجدت دائمًا أن السياسة مثيرة للاهتمام . إذا ذكر شخص ما السياسة ، سأكون أول شخص يشاطره . في الليلة الماضية سألني جاري في خضم الحوار . عن طموحي السياسي . لا اخفي .. حلمي أن أصبح الرئيس . او حتى رئيس الوزراء. وهدفي هو إحداث التغيير والمساعدة في تشكيل عالم أفضل .. وادرك ان استقرار فزان رهين ضوء اخضر من الاليزيه .

 

  

   مصرف الصحاري .. قرية الغريفة وادي الاجال .. الوحيد بعد غياب السيولة 6 اشهر .. يمنح 300 دينار سقف السحب .. هل المجلس الرئاسي يدرك لما هؤلاء قبلوا بالانتظار والتزاحم تحت قيظ صيف فزان انتظارا لمبلغ زهيد ؟ .. واخرون في ادري وتقروطين .. غرقوا تحت ثقل اليأس .. الشكوى للاموات .. فيما 60 مليون دولار لترميم فندق في تونس ورئيس المجلس يكلف نفسه بالسفر الى هناك لحضور الافتتاح .. يبدو لديه من الوقت ما يكفي .. وأربعة فنادق في سبها حديثة ” يغرد فيها البوم ” . وفي طرابلس لا تسل من الفندق الكبير الخ .. وتأتي لتقول لنا عبر الاثير البعيد : ”  لا حل لمشكلة الجنوب الليبي إلا بالحوار، وقرار التعايش يجب أن يصدر عن أهل الجنوب بمختلف مكوناته عبر ميثاق اجتماعي للتعايش السلمي، مثلما كان الوضع عبر مئات السنين”.. اطلعوا من راسي .

 

    يجب ألا تستمع إلى استفسارات عنا من الناس إلا إذا كنت متأكدا من أنهم أصدقائنا الحقيقيون .. أتمنى لو كنت أعرف طريقة لأجمع لك كل شيء ذي قيمة في ذهني ( سيد السراج ) ، وبطريقة ما يمكنني تقطيره وإرساله إليك في زجاجة صغيرة .. ان أفضل وقت لزراعة شجرة كان قبل 20 عاما .. ثاني أفضل وقت هو الآن .. فزان تحتضر الان

.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *